الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 [b]التنمية السياسية تطلق بناء منتديات للديمقراطية وحقوق[/b]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زلزال خزاعه
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 61
البلـد : فلسطين
تاريخ التسجيل : 19/01/2008

مُساهمةموضوع: [b]التنمية السياسية تطلق بناء منتديات للديمقراطية وحقوق[/b]   الإثنين فبراير 11, 2008 7:59 am

[color:d3c3=red][b]أطلقت وزارة التنمية السياسية بالتعاون مع الجامعات الاردنية و مركز عدالة لدراسات حقوق الانسان أمس مبادرة بناء منتديات للديمقراطية وحقوق الإنسان في الجامعات الأردنية بهدف تعزيز مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية و السياسية في المجتمع الأردني.
جاء ذلك خلال لقاء تم أمس في مقر وزارة التنمية السياسية حضره الوزير محمد العوران ومدير مركز عدالة المحامي عاصم الربابعة بحضور 12 من رؤساء الجامعات وعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية.
وقدم العوران في البداية موجزا عن أهم مفاصل عمل الوزارة خلال السنوات الماضية كما عرض موجزا عن مراحل تطبيق المبادرة وأشار إلى ان الهدف الرئيسي من هذه المبادرة التي تستمر لثمانية اشهر في مختلف محافظات المملكة إلى تأسيس منتديات لحقوق الإنسان و الديمقراطية في الجامعات الأردنية لزيادة مشاركة الشباب الأردني في العملية السياسية و الدفاع عن حقوق الإنسان.
وبين العوران ان للمبادرة اهدافا فرعية تتصل بتثقيف الشباب في مجال حقوق الإنسان و الديمقراطية وتعزيز مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية و السياسية في المجتمع الأردنية الى جانب تدريب الشباب على التفاعل البناء داخل المجتمع.
وتهدف المبادرة الى تعليم الطلاب كيفية القيام بتغيير إيجابي في المجتمع الأردني وتعزيز حرية التعبير لدى الشباب في الجامعات فضلا عن مساعدة الشباب على اكتساب مهارات اتخاذ القرار، الاتصال، بناء الفريق، التفكير الإبداعي، الاستماع، النقاش، المشاركة و العرض و التقديم، بالإضافة إلى تعزيز قيم التضامن و المسؤولية و احترام التنوع في المجتمع كما تسعى الى تعزيز قيم المواطنة والتضامن و المسؤولية و احترام التنوع في المجتمع .
واشار الى ابرز النشاطات التي سيتم تنفيذها في ضوء هذه المبادرة ومنها تأسيس منتديات لحقوق الإنسان في مختلف الجامعات الأردنية ،عقد اجتماعات الهيئة العامه لإنتخاب اللجان التنفيذية ،تنمية وتطوير قدرات ومهارات أعضاء المنتديات،تحديث دليل حقوق الإنسان ( المعد من قبل المركز ) بحيث يركز على المشاركة السياسية وعقد دورات تدريبية للتربية على حقوق الإنسان و المهارات القيادية ودورة تدريب المدربين لثلاثين طالبا و عقد 40 ساعة تدريبية على مبادئ حقوق الإنسان الأساسية الواردة في الإعلانات و المواثيق الدولية وتصميم خطط عمل للمنتديات المنشأة واطلاق حملات للتوعية بالمشاركة السياسية .
كما سيتم تنظيم مسابقات فنية حول موضوع المشاركة السياسية للشباب ( رسومات كاريكاتيرية ومقالات )، وكذلك طباعة و توزيع الرسم الكاريكاتيري الفائز في الجامعات، الى جانب إطلاق حملة في كل جامعة و لمدة شهرين تتضمن طباعة و توزيع المقالات الفائزة في المسابقة بالإضافة إلى نشرها في الجرائد و المجلات واعداد واخراج وعرض مسرحية فنية عن المشاركة السياسية من قبل اعضاء المنتديات والعمل على عرض المسرحية في الجامعات الأردنية الى جانب تنظيم إحتفال لعرض المسرحية و توزيع الجوائز للفائزين في المسابقة.
وبين العوران انه في اطار تنفيذ هذه المبادرة سيتم عرض مفاهيم و ممارسات حقوق الإنسان على 600 طالب جامعي من خلال عقد جلسات توجيهية في كل فصل و لمدة يومين في كل جامعة، بالإضافة إلى تكريس يوم كامل لمناقشة المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان و الديمقراطية و المواضيع المتعلقة فيها ، وإصدار و نشر و توزيع مجلة فصلية في كل جامعة معدة من قبل الطلاب المشاركين في الجلسات التوجيهية. وكذلك تطوير و إصدار دليل تدريبي بعنوان ''الحقوق و الواجبات المدنية و السياسية للشباب في الأردن'' يضم المواضيع الأساسية التي تمت مناقشتها في الجلسات التوجيهية.والعمل على إصدار نشرات بالتعاون مع أعضاء المنتديات تتضمن معلومات عن المنتديات و طبيعة عملها و أنشطتها و الخدمات التي تقدمها.
فضلا عن تنظيم يوم مفتوح في كل جامعة يتضمن بازارا و معرض كتب و معرضا للرسوم الكاريكاتيرية التي شاركت في المسابقة. كما سيتم تشجيع المشاركين على التقاط الصور خلال الأنشطة حيث سيتم عرضها في معرض للصور الفوتوغرافية.
وبعد عرض موجز عن مراحل تطبيق المبادرة جرى حوار موسع حولها شارك فيه كل من عميد شؤون الطلبة بجامعة جرش الدكتور سامي العدوان وعميد شؤون الطلبة بجامعة فيلادلفيا الدكتورغسان عبد الخالق وعميد شؤون الطلبة بجامعة اربد الاهلية الدكتور قيس شرارية ومندوب عن رئيس جامعة البتراء الدكتور رفيق عمر ايمن هندية والدكتور عصام ابو سليم عميد البحث العلمي بجامعة الاسراء والدكتورغسان العمري عميد شؤون الطلبة في جامعة الاسراء. [/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن البلد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 27
البلـد : خزاعه
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: [b]التنمية السياسية تطلق بناء منتديات للديمقراطية وحقوق[/b]   الإثنين فبراير 11, 2008 8:12 pm

شكرا الك على موضوعك الى بيحكى على التنمية السياسية التى من خلالها تعبر عن شعور الاخرين بهدف تعزيز مشركات الشباب تحيات ابن البلد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[b]التنمية السياسية تطلق بناء منتديات للديمقراطية وحقوق[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¨°•√مــنــتـديـات خـزاعــة√•°¨ :: ...-* الاقـــســــام العـــامــة *-... :: المـنـتـدى الـعـام-
انتقل الى: